الرؤؤس السوداء

الرؤؤس السوداء

ما هى الرؤوس السوداء؟
-هى عبارة عن نتوءات أو بقع صغيرة سوداء اللون، وتعد مرحلة أولية من مراحل تكون حب الشباب أو نوع من أنواع حبوب البشرة كما تعد من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً خاصة في فترات المراهقة والبلوغ.
-تتكون البقع السوداء من خليط يجمع بين الإفرازات الزائدة من الغدد الزهمية لمادة دهنية تسمى بالزهم مع بقايا الخلايا الميتة والبكتيريا المسببة لحب الشباب.
-مادة الزهم هي مادة دهنية لها وظيفة هامة في ترطيب البشرة لكن عند زيادة حجم إفرازها، تتراكم على سطح البشرة وتتسبب في انسداد مسام البشرة.
-يعاني الكثير من الرؤوس السوداء سواء من الرجال أو النساء ويمكن ظهورها خلال أي مرحلة عمرية لكن تزداد نسبة حدوثها في فترات البلوغ.

لماذا تتلون باللون الأسود؟
نتيجة لوجود هذه الإفرازات على سطح الجلد فتتحد مع عنصر الأكسجين الموجود بالهواء مما يسبب أكسدتها وتحولها للون الأسود.

ما هى أسباب ظهور الرؤوس السوداء؟
-تظهر عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة مع تراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب على سطح البشرة، وعند زيادة نشاط الغدد الزهمية وزيادة إفرازاتها من مادة الزهم الدهنية، يزداد تهيج بصيلات الشعر مما يساعد على سد مسام البشرة والتسبب في ظهورالرؤوس السوداء.
-تعتبر التغيرات الهرمونية السبب الرئيسي لزيادة نشاط الغدد الزهمية وهو ما يحدث بالأكثر في فترات البلوغ.
-كما يمكن أن يتسبب استخدام بعض الأدوية في مزيد من التغيرات الهرمونية مثل الأدوية التى تحتوي على الستيرويدات أو الأندروجينات.

عوامل تتسبب في زيادة ظهور الرؤوس السوداء:
-كما سبق أن ذكرنا أن السبب الرئيسي لظهور الرؤوس السوداء هم التغيرات الهرمونية، لذا تزداد نسبة ظهور الرؤوس السوداء أثناء فترات الحمل أو الحيض لما تحمله هذه الفترات من تغيرات هرمونية قوية.
-أيضاً استخدام حبوب منع الحمل يسبب في زيادة ظهور الرؤوس السوداء.
-أيضاً تظهر الرؤوس السوداء عند زيادة نسبة هرمون الأندروجين لدى السيدات لأي أسباب.
-فرط التعرق والرطوبة الزائدة يمكنهم أن تسبب زيادة ظهور الرؤوس السوداء.
-كما يتسبب استخدام بعض مستحضرات التجميل السيئة في سد مسام البشرة مما يزيد من مشاكل البشرة وظهور حب الشباب.

ما هي كيفية الوقاية من الرؤوس السوداء؟
-العمل على التخلص من الجلد الميت وتشجيع نمو طبقات جديدة من البشرة من خلال استخدام تقشير البشرة سواء باستخدام ماسكات طبيعية للتقشير أو منتجات تجميلية مصنعة.
-الاختيار الجيد لمستحضرات التجميل والكريمات المرطبة للبشرة والتأكد أنها خالية من الزيوت حتى لا تسد مسام البشرة أو تسبب لها مشاكل.
-الحرص على الالتزام بإزالة مستحضرات التجميل قبل النوم يومياً ويفضل استخدام أنواع مناسبة لبشرتك.
-أيضاً ينصح باستخدام غسول منظف للبشرة باستمرار لمحاول تقليل دهون البشرة وعدم تراكم أي بقايا أو بكتيريا على سطحها ويرجى التحقق من أنها أنواع جيدة لن تسبب جفاف للبشرة.
-الاهتمام بالتغذية الصحيحة وتناول كميات مناسبة وكافية من المياه.
-كما ينصح باستخدام كريم واقي جيد للحماية من أشعة الشمس.
-ينصح الأطباء بعدم المحاولة في التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق اليد أو بالضغط عليها حيث يتسبب هذا في زيادة المشكلة سوءاً حيث تتسبب محاولات ثقبها في نشر العدوى إلى باقي الوجه والتسبب في التهاب واحمرار البشرة.
-الإفراط في استخدام المقشرات يمكنه أن يتسبب في نتايج عكسية فيكتفى باستخدامها مرة أو مرتين أسبوعياً على الأكثر.

ما هو علاج الحبوب السوداء؟
-الالتزام بروتين يومي يتضمن الغسيل الجيد والمنتظم للبشرة.
-استخدام دهان كريم أو لوشن أو غسول من الصيدلية المحتوى على مادة بنزويل بيروكسيد والتى تساعد على تكسير تراكمات الزيوت كما انها مضادة للالتهاب ومضادة للبكتريا.
-المضادات الحيوية عن طريق الفم تستخدم فى علاج الرؤوس السوداء.
-استخدام مستحضرت تحتوي على حمض الساليسيليك حيث يساعد البشرة الدهنية على التوازن بين إفرازات البشرة فتقل احتمالية سد المسام.
-استخدام مقشر بشرة يحتوي على إنزيمات طبيعية مرتين أسبوعياً للتخلص من الجلد الميت.
-كما يتوفر بالصيدليات علاج بمادة الريتينويد بعدة تركيزات مناسبة لكل نوع من أنواع البشرة.
أيضاً يمكنك التوجه لمركز جمالي للتجميل للقيام بجلسات التنظيف العميق للبشرة كما يمكنك الاستفادة من الجلسات التجميلية المختلفة للحصول على بشرة أنعم وأجمل وخالية من أي رؤوس سوداء أو أي مشاكل أخرى.