البلازما الغنية بالصفائح الدموية

البلازما الغنية بالصفائح الدموية


يعد استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية من أحدث الطرق العلاجية، التى أثبتت وجودها مؤخراً في العديد من الفروع في المجال الطبي، استخدمت حقن البلازما منذ السبعينيات من هذا القرن في مجال إصابات الملاعب، لكنها مؤخراً أحدثت ثورة في مجال طب التجميل مما لها من نتائج فعالة و مستمرة دون رصد أي مضاعفات تدعو لتقليل استخدامها.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ليست مادة كيميائية يمكنها الإضرار بالجسم، ليست مُصنعة و ليست مجهولة المصدر، إنما هى مادة طبيعية من مكونات جسم الإنسان، تحتوى على العديد من الفيتامينات، المعادن، الهرمونات و البروتينات الطبيعية، لذا فهى مادة آمنة، طبيعية و مستخلصة من نفس الشخص الذى يتم له الحقن بها.

كيف يتم تحضير البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟
*البلازما هى مكون أساسى من مكونات دم الإنسان، إلى جانب مكوناته الأساسية من كرات دم حمراء، كرات دم بيضاء و صفائح دموية.
*يتم أخذ عينة صغيرة من الدم لا تتعدى ال 60 ملليمتر، يتم وضعها في أنابيب خاصة حتى تخضع البلازما لعملية الفصل بواسطة جهاز الطرد المركزى.
*خلال عملية الفصل، تنفصل البلازما عن بقية مكونات الدم، لكن يزداد تركيز الصفائح الدموية بها من 5 إلى 10 أضعاف مقارنة بتركيز الصفائح في عينة الدم قبل الفصل.
*يتم إضافة موانع للتجلط  و تصبح البلازما جاهزة للحقن.

استخدامات البلازما الغنية بالصفائح الدموية:
تم استخدام حقن البلازما بالفعل في العديد من المجالات مثل:
الطب الرياضي:
استخدمت البلازما كعلاج موضعي، سريع و فعال في إصابات الرياضين، لما لها من فاعلية في وقف النزيف، التحفيز السريع لبناء الأنسجة و الشفاء.
أمثلة لاستخدام البلازما في الطب الرياضي:
-علاج توتر أو قطع الأربطة، الأوتار أو العضلات.
-علاج الجروح، تلتئم الجروح سريعاً بعد الحقن بالبلازما بسبب احتوائها على صفائح دموية بتركيز عالي جداً مما يحفز تجلط الدم بسرعة فائقة.
-إصابة مرفق التنس.
-علاج وتر الرضفة المزمن في الركبة.

طب العظام:
-مثل علاج خشونة الركبة.
-تقليل الالتهابات الناتجة عن مرض الفصال العظمي Osteoarthrities، حيث تتعامل البلازما مع الألم و الالتهابات الناتجة من صلابة المفاصل و صعوبة تحريكها.
-جراحة الفكين.
مازالت تجرى العديد من الدراسات و الأبحاث لاستخدام حقن البلازما بشكل أوسع في مجال كسور العظام و العديد من المجالات الطبية الأخرى، التى سوف تستفيد من مميزاتها الكثيرة.

و لكن من أهم استخدامات حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، هى في مجال طب التجميل.
 استخدمت البلازما بشكل كبير في التعامل مع العديد من المشاكل التى تصيب الشعر و البشرة، و قد أثبتت نجاح كبير و فاعلية أدت إلى استمرار و توسع هذا الاستخدام، فأصبح يحتل الصدارة بين العديد من الطرق الأخرى المستخدمة في هذا المجال.

استخدامات حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في طب التجميل:
علاج تساقط الشعر:
*من أنجح الطرق لعلاج تساقط الشعر هو الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، سواء كان السبب في التساقط هو الصلع الوراثى، نقص في التغذية أو أسباب نفسية مثل القلق، التوتر أو الاكتئاب حيث تعتبر العوامل النفسية من أهم الأسباب لتساقط الشعر خاصة في النساء.
*تحتوي البلازما على العديد من العوامل التى تساعد على النمو و تحفيز تجديد الأنسجة مثل السيتوكينات، لذا تنجح البلازما في علاج تساقط الشعر حيث تستهدف تقوية البصيلات الضعيفة كما تساعد بصيلات جديدة على النمو، مما يقوي الشعر من الجذور فيمنع تساقطه و يزيد من كثافته، فيزداد عدد بصيلات الشعر الجديدة القوية.
*كما تعمل البلازما على تنشيط الأوعية الدموية في المنطقة التى تم بها الحقن، فيتدفق الدم أكثر لهذه المنطقة مما يغذى فروة الرأس و يسهل نمو البصيلات من جديد.

تجديد نضارة البشرة و إعادة حيويتها:
*حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، تعمل من خلال تحفيز انقسام الخلايا الجذعية، هى الخلايا البدائية المسئولة عن التحول لأى نوع من الخلايا في أى نسيج مثل نسيج العظام، الغضاريف أو الأنسجة الجلدية من خلال الانقسام و التكاثر.
*الخلايا الجذعية مسئولة عن تجديد الخلايا التالفة، تحفيز إنتاج خلايا جديدة، مما يساعد على تجديد الأنسجة، إعادة بنائها و نمو الجديد منها.
*كما تحفز البلازما الغنية بالصفائح الدموية إنتاج الكولاجين، العامل الأساسى المسئول عن صحة، مرونة، نظارة و حيوية البشرة.
*لذا تستخدم البلازما ليس فقط لتصحيح مؤقت لعلاج مشاكل البشرة إنما لعلاج يدوم طويلاً.
أمثلة لاستخدامات حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج البشرة: 
-إزالة آثار التقدم في العمر و إعادة النضارة للبشرة.
-علاج الترهلات البسيطة في منطقة الوجه أو اليدين.
-إضافة ملمس ناعم و حيوي للبشرة.
-إزالة آثار حب الشباب.
-علاج آثار الندوب و الحفر.
-إعادة توحيد ملمس و لون البشرة.
-علاج الهالات السوداء لمنطقة حول العين.
-التخلص من ثنيات البشرة المتكونة بسبب: التعب، الإرهاق، المرض أو السن.
-تضييق مسامات البشرة الواسعة.
-تعبئة التجاويف و الخطوط الدقيقة في البشرة.
-تجميل الشفاه، إعطائها اللون الوردي و إبرازها.
*لا تعطى حقن البلازما النتائج القصوى في حالات ترهل البشرة الشديد، لذا يفضل القيام بعملية شد للوجه للحصول على نتائج أفضل بمصاحبة الحقن بالبلازما.

ما الفرق بين حقن البشرة بالبلازما و المواد الأخرى مثل الفيلر و البوتكس؟
المنافسة بين المواد المختلفة لعلاج البشرة، هى منافسة شريفة تهدف في النهاية إلى الفائدة الأكبر لمتلقي الخدمة، فكل منها له مميزاته و استخداماته، لكن تتفوق البلازما الغنية بالصفائح الدموية في بعض النقاط مثل:
*تتميز البلازما أنها مادة ذات قوام سائل مما يتيح لها الوصول للتجاويف الموجودة بالبشرة، أسرع و أسهل فتستطيع ملئها بشكل أكثر فاعلية، حيث تكون قادرة على الوصول لأضيق الأماكن و أبعدها، على عكس المواد الأخرى المستخدمة فهى تتميز بقوامها الصلب أو نصف الصلب مما يصعب المهمة عليها.
*نتايج البلازما تأخذ وقتاً أطول في الظهور، لأن تحفيز الأنسجة و نموها يتطلب الكثير من الوقت، لكنها نتائج دائمة و تتحسن شيئاً فشيئاً بمرور الوقت، أيضاً على عكس المواد الأخرى، التى تتميز بنتائجها السريعة في الظهور لكن تأثيرها يقل بالوقت، فتُعتبر نتائج مؤقتة، حيث يعمد الجسم إلى التخلص منها حيث تعتبر مادة غريبة عليه، لذا فتحتاج إعادة الحقن كل فترة، لكن البلازما مادة طبيعية من مكونات الجسم فلا يرفضها الجسم و لايتعامل معها على إنها جسم غريب يحاول التخلص منه.
*لكننا هنا نود أن نشير أنه لمزيد من النتائج الجيدة، قد تفضل المزج بين هذه المواد حتى تستطيع الحصول على نتائج سريعة، من خلال الحقن بالمواد الأخرى مثل البوتكس أو الفيلر أو غيرها لحين انتهاء عمل البلازما و ظهور نتائجها التى سوف تستمر و تتحسن بالوقت، فتكون حصلت على مظهر جميل بسرعة و علاج دائم  للبشرة يستمر معك طويلاً.

كم مرة تحتاج للحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية؟
حقن البلازما تحتلف حسب الاستخدام، لكن في علاج البشرة و الشعر تحتاج إلى 3 حقن، يفصل بين كل واحدة منهم فترة زمنية من شهر إلى شهرين، لكن بعد الحقن الثلاث لن تحتاج إلى إعادة الحقن مرة أخرى.

كيف تستعد للحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية؟
-من المهم قبل الخضوع لعملية الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، عمل اختبار دم للتحقق من عدم وجود أى أمراض أو فيروسات لمنع انتقال أى نوع من أنواع العدوى.
-تجنب استخدام أى نوع من أنواع الكريمات سواء للترطيب أو التفتيح.
-تجنب استخدام الماسكات و مقشرات البشرة.
-تجنب استخدام أى أدوية مسيلة للدم.
-تجنب استخدام المسكنات و مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين.
-تأكد من أي فيتامينات أو مكملات غذائية تتناولها، أنها آمنة و لا تسبب تأثيراً على الدم فتزداد فرص الإصابة بالكدمات بعد الحقن.
-لا تحتاج حقن البلازما إلى استعدادات خاصة، حيث أن الجلسة لا تتعدى ال 30 دقيقة.
-هى كما سبق أن ذكرنا، فهى تعد إجراء آمن، لا يسبب مضاعفات، فقط يمكن أن يتأثر مكان الحقن بقليل من الاحمرار أو الألم لكنه يزول سريعاً.

تكلفة حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية:
تعتبر تكلفة الحقن بالبلازما، تكلفة معقولة بالنسبة إلى نتائجها، تختلف التكلفة من مكان لآخر، حسب الحالة و الاستخدام.

مركز جمالي للتجميل، من أكثر الأماكن التى تعطيك الثقة و الأمان فيما يخص إجراءاتها التجميلية، فيمكنك التمتع بخدمة حقن البلازما باختلاف استخداماتها تحت العناية المباشرة الدقيقة، الخبرة و الاحترافية العالية، لتستفيد من نتائجها المبهرة دون مضاعفات تُذكر، للحصول على بشرة صحية متجددة و شعر أقوى و أكثف، مع الاحتفاظ بتائج  تدوم لفترات أطول و أطول.